الخميس, أيار 25, 2017

الخدمات الاجتماعية

سَعَتِ الجمعية إلى الرقي بالخدمات المقدمة للمرضى , بعد الوقوف على احتياجاتهم الحقيقية التي تواجههم خلال أصعب فترات حياتهم ؛ بسبب طول المدة التي يتلقون فيها العلاج وما يصاحبها من عجز المريض عن توفير مصاريف الحياة . لذلك أعانتهم الجمعية على توفير مصاريف الحياة ، وفق برامج مخصصة تقدِّم لهم فيها الدعم المالي , مثل : برنامج المساعدات المالية , ورواتب المرضى , والإعاشة ، وبرنامج الإسكان , و برنامج نقل المرضى .

أولاً / برنامج المساعدات المالية :

مع تزايد متطلبات الحياة الحديثة ومستلزماتها المادية بشكل أكبر مما كان عليه في الماضي , و نظرا لحاجة المريض لمن يعينه على مواجهة هذه الظروف بسبب زيادة المصاريف الناتجة عن المستلزمات الطبية والأدوية و الرعاية الصحية , مع انقطاعه عن العمل عادة , فقد أنشأت الجمعية هذا البرنامج الذي يهدف إلى المساندة الاجتماعية و النفسية للمرضى خلال فترة معاناتهم مع المرض وتخفيف الأعباء الاقتصادية المترتبة عليه . ويشمل البرامج التالية:

أ -المساعدات المالية المقطوعة: يقدم هذا البرنامج للمرضى الدعم الذي يحتاجون إليه على شكل مبلغ محدد , بعد أن وضعت الجمعية برنامجًا إلكترونيًا لإدارة و دراسة الحالات المحتاجة , ومن خلال هذه الدراسة يتم تقديم هذه الخدمة في وقت قياسي لا يتجاوز (48 ) ساعة.

ب -رواتب المرضى : تستدعي بعض الحالات المرضية , و بخاصة من لا عائل لهم , توفير رواتب شهرية تستمر طيلة تلقيهم العلاج , حسب ضوابط ومعايير خاصة , ومن هنا فقد استحدثت الجمعية هذا البرنامج ؛ إسهامًا منها في تخفيف الأعباء على المريض .

ج -إعاشة المرضى : تتطلب الأنظمة ودراسات الحالة بعض الوقت لإدراج المريض ضمن خدمات الجمعية ؛ ورغبة من الجمعية في عدم حرمان المريض من خدماتها فإنها تقدم له إعاشة دورية تصرف فورًا من حين وصوله إلى المدينة العلاجية , ولا تنقطع هذه المساعدة حتى يلتحق بأحد الفرعين السابقين .

ثانيًا / برنامج إسكان المرضى :

نظرًا لأن كثيرًا من المرضى لا يواصلون علاجهم ؛ بسبب عدم مقدرتهم على تكاليف الإقامة في المدن التي يتلقون فيها العلاج ؛ وحرصًا من الجمعية على تجاوزهم لهذه العقبات , فقد رأت أن تنشئ برنامجًا لإسكانهم طوال فترة علاجهم في المدن التي فيها فروع للجمعية ؛ لتحمل بذلك عنهم شيئًا من أعباء الحياة .

ثالثًا / برنامج نقل المرضى :

أدركت الجمعية حاجة المرضى إلى نقلهم إلى أماكن علاجهم , فبادرت إلى تأسيس برنامج نقل المرضى , يسير على نَسَقَين : 1 -نقل داخلي , إذ توفر الجمعية للمريض وسائل النقل المختلفة لضمان وصوله إلى المدينة التي يتلقى فيها العلاج , على أن تكون ضمن نطاق فروع الجمعية . 2-نقل محلي , إذ تتكفل الجمعية بنقل المريض داخل المدينة التي يتلقى فيها العلاج , سواء كان من سكانها , أو من القادمين إليها.