الثلاثاء, تموز/يوليو 25, 2017

خدمات الدعم النفسي

إن اكتشاف المريض إصابته بهذا المرض يؤدي به إلى الانزلاق إلى هوة الأزمات النفسية التي تشكل خطرًا أشد من خطر الإصابة بالمرض ذاته , فهو في هذه الحالة بأمس الحاجة إلى من يَمُدُّ له يد العون ؛ لانتشاله من الحالة النفسية السيئة في المرحلة الحرجة .

لذلك وفرت الجمعية أخصائيين مؤهلين من ذوي الخبرة في هذا المجال لمساعدتهم على تجاوز هذه المرحلة الحرجة , حيث يقوم الدعم النفسي على تفادي الآثار والأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي والإشعاعي , وذلك بواسطة جلسات العلاج النفسي وآليات الاسترخاء , التي تساعد المريض على السيطرة على الآلام ، أو الاكتئاب , أو اضطرابات النوم .

ولا يقتصر دور الدعم النفسي على المريض فقط , بل يمتد ليشمل عائلته , كما تشمل الخدمات النفسية التي تقدمها الجمعية للمرضى ما يأتي :

  • مساعدة المريض على تقبُّل التشخيص الخاص بحالته .
  • تحسين الحالة النفسية والعاطفية للمريض .
  • التخلص من المشكلات المتعلقة بالمرض ، من : آلام , واكتئاب , واضطرابات نوم, ونحوها .
  • تعزيز قدرات المريض الفردية .
  • تعليم المريض كيفية تغيير توجهاته وسلوكه .

والخدمات التي تقدمها الجمعية بهدف الدعم النفسي تتمثَّل في الآتي :

أولاً / الأركان الترفيهية :

إسهامًا من الجمعية في إخراج المرضى من حالتهم النفسية فقد أقامت أركانًا ترفيهية, وفرت فيها وسائل الترفيه الإلكترونية , مثل : ألعاب و أجهزة إلكترونية , ومسرح منزلي .

ولم تغفل الجمعية الجانب الطبي , حيث تم تأثيث الأركان بأثاث طبي غير ناقل للعدوى , و تم اختيار الألوان والتصميمات بحيث تساعد المرضى على الخروج من جو المستشفى .

ولا يقتصر دور الأركان على الجانب الترفيهي فقط , بل تسهم في التخفيف على المريض عناء الذهاب إلى مقر الجمعية , وذلك بإنشاء أركان لها داخل مراكز الأورام , يعمل فيها موظفو الجمعية لتقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية في بيئةٍ تساعد المريض على الترفيه والتسلية بعيدًا عن أجواء المرض. 

ثانيًا / البرامج والأنشطة : 

تتفهم الجمعية حاجة المريض إلى من يحمل عنه هَمَّهُ , ويشاركه وجدانيًّا تجربة مرضه ؛ لذا تقدم الجمعية دعما نفسيًّا للمريض من خلال :

  • وامْتَدَّ هذا البرنامج إلى ذوي المريض ومرافقيه , ليقدم لهم الأساليب المثلى للتعامل مع المريض .
  • برنامج الزيارات , إذ تنظم زيارات دورية للمرضى المنومين من عدد من وجوه المجتمع والمتطوعين .
  • برنامج هدايا العيد , ويهدف إلى إدخال السرور إلى قلوب المرضى , وتنمية حس المجتمع بضرورة زيارتهم .
  • برنامج جماعات الدعم النفسي : وذلك بتكوين جماعات دعم نفسي ومساندة اجتماعية للمرضى , سواء للمرضى المنومين , أو المرضى الذين يراجعون العيادات الخارجية , وذلك من خلال مكاتب الجمعية داخل المستشفيات .
  • برنامج حياة للدعم النفسي ويشمل الفرعين التاليين :
  1. موقع حياة الإلكتروني الموجود في موقع الجمعية , الذي يهتم بتقديم الدعم النفسي , وتبادل الخبرات بين المرضى , مما يساعدهم على تجاوز تجربة المرض .
  2. برنامج حياة للدعم النفسي : حرصت الجمعية على التواصل النفسي مع المرضى في كل وقت , وعدم الانقطاع عنهم مطلقًا ؛لذلك استخدمت خدمة الهاتف الثابت , والجوال , للتواصل معهم.
  3. الأنشطة الترفيهية الدائمة : تسعى الجمعية إلى إخراج المريض من الأَسْرِ النفسي لمرضه , من خلال إقامة الأنشطة الترفيهية التي تتوافق مع احتياجات المرضى، وذلك في المراكز المتخصصة .