الخميس, كانون1/ديسمبر 08, 2022
  • 1
  • 2
  • 3

يواصل مركز عبد اللطيف العبد اللطيف التابع للجمعية مهمته في نشر الوعي حول سرطان الثدي لكافة أفراد المجتمع خاصةً السيدات، كونه أول مركز للكشف المبكر عن السرطان في المملكة والشرق الأوسط يقدم خدماته مجاناً، وهو مشروع تبرع به رجل الأعمال الشيخ عبد اللطيف العبداللطيف –رحمه الله-، حيث يهدف المركز إلى التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي والكشف عنه، وذلك لارتفاع نسبة الشفاء لأكثر من 95 % بإذن الله.

وأسهم المركز منذ تأسيسه عام 2007م وحتى الآن بتقديم خدمات بلغ إجماليها (279,575) خدمة، حيث تم تقديم خدمة التوعية والتثقيف لـ (220,676) سيدة، وإجراء الفحص بأشعة الماموجرام لـ (31,151) سيدة، والفحص بأشعة الموجات الفوق صوتية لـ(7,299) سيدة، كما عمل الفحص السريري لـ (20,449) سيدة، وعليه تم اكتشاف (509) سيدة مصابة بسرطان الثدي – شفاهن الله –، وتم تحويل الحالات مباشرة للمستشفيات المتخصصة لاستكمال الفحوصات اللازمة وبدأ العلاج.

ويسعى المركز لتطوير أعماله وخدماته بتوفير أحدث الأجهزة التي تساهم في الكشف عن سرطان الثدي، ومنها جهاز الماموجرام المتطور الذي يمتاز بتقنية جديدة في التصوير الطبقي للخلايا والذي يُعرف بالصور الإشعاعية ثلاثية الأبعاد (تصوير الثدي بالدمج المقطعي)، بالإضافة إلى صورة إشعاعية عادية ثنائية الأبعاد، للكشف عن أصغر حجم لسرطان الثدي.

ويمتاز جهاز الماموجرام لدى المركز بقدرته على قياس نسبة كثافة أنسجة الثدي، كما أنه مجهز بتوابع تشخيصية تُمكن من تكملة كآفة الفحوصات على الوجه المطلوب، والذي يُمكن من دقة التشخيص الطبي، القدرة التشخيصية والإيضاحية الكاملة لفحص الماموجرام والمعايرة المستمرة للأجهزة والتي تضمن الحصول على جودة عالية للفحص بأقل كمية أشعة مستخدمة، حيث إن فحص الماموجرام يُعد طريقة سريعة وآمنة لاكتشاف بداية أي مشكلات في الثدي في وقت قد لا تشعر فيه المرأة بأي أعراض.

كما قام المركز باستحداث عيادة متنقلة مزودة بأفضل الأجهزة، وبإشراف أفضل الكفاءات، بهدف الوصول للسيدات في مواقعهن في مختلف مناطق المملكة.

وحرصا واهتماما لنشر الوعي بأهمية الكشف المبكر يسعى المركز لتقديم المشاركات والأنشطة وتفعليها في أماكن تواجد أفراد المجتمع، حيث أنه منذ تأسيسه قدم (1257) مشاركة مع جهات حكومية وخاصة.

يذكر أن مركز عبد اللطيف العبد اللطيف يضم عدد من العيادات منها، عيادة الفحص بأشعة الماموجرام، عيادة الفحص بالأشعة فوق الصوتية، عيادة التثقيف الصحي، والعيادة المتنقلة المجهزة بجهاز الماموجرام، ويؤكد على حرصه الدائم لتوعية المجتمع والإجابة على كافة الاستفسارات.